الأربعاء، 28 يوليو 2010

semantic properties والعلاقات البشرية

يطلق على الجزء الذي يخزن معلومات المتحدث عن الكلمات واجزائها بـ lexicon في اللغة الانجليزية، هذه المعلومات تتضمن ايضا ما يتعلق بالكلمات من خصائص متعلقة بالمعنى ( semantic properties) ، فمثلا : للكلمة أب الخاصية المعنوية ( ذكر) وايضا ( بالغ ) وغيرها ، والطريقة التي يعبر فيها عن وجود هذة الخصائص المعنوية يطلق عليها ( semantic features) وهي عبارة عن وضع + او - بجانب خاصية معنوية معينة لتدل على وجود او انعدام وجود هذة الخاصية ، ولنأخذ كلمة جد كمثال :

جد
+ ذكر
- صغير العمر
+ والد

وغيرها من الخصائص التي قد توجد والتي قد تنعدم في الكلمات، بمعنى ان هناك فئات معنوية ، وتندرج تحت كل فئة خصائص لها،،،

ولكن يبدو ان اللغة تشبه بنو البشر في كثرة الخروج عن المألوف والاستثناءات التي تشذ عن القاعدة، فيوجد هناك بعض الصفات التي تنتمي الى فئة معينة فتلغي هذة الفئة تماما، مثال : صديق مزيف ، او اب عقيم ،،
فالصديق المزيف هو ليس بصديق حقيقة بل شخص اعتقدنا انه صديق لتواجد خصائص كثيرة من خصائص الصداقة ولكن يبدو انه اتى بما ينفيها كلها ليستحق هذا اللقب وهذة الفئة، والاب العقيم لا يمكن ان يكون هناك اب بيولوجي لطفل ما وهو عقيم( ورجاءا لا يتفلسفون الدكاترة ويقولون جاه العقم بعد ما خلف )


حسنا، فلنسقط ما سبق على علاقاتنا البشرية، صداقات ، اخوة، علاقات عمل ، حب ، او غيرها من العلاقات البشرية، نستطيع ان ننشأ عدد كبير من الفئات ، امثلة:

صديق ، حبيب، زميل عمل ، اخ ، ابن وغيرها الكثير الكثير من الفئات التي يفترض ان تندرج تحتها الكثير من الخصائص المعنوية،،

هل نستطيع ان نحدد بسهولة ما هي هذة الخصائص؟ بمعنى هل هناك قائمة معينة من الصفات التي تنوجد في فئة معينة كالصديق او الاب ينبغي تواجدها ولا تتحقق صحة هذة الفئة الا بوجودها ؟ ام هل تختلف الخصائص المطلوبة باختلاف البشر ورغباتهم ؟ وما هي الخصائص التي قد تلغي الصديق او اي فئة اخرى في نظرك ؟ هل تلغى الفئات المقامة اصلا ؟!


p.s

كلمة معنوية المستخدمة قصدت فيها متعلقة بمعنى الكلمة وليس معنويا او نفسيا .

هناك تعليق واحد:

  1. شرفت بزيارة مدونتك ولي عوده لها فهي ثريه ..
    ويسرني دعوتك للمرور بصفحتي والتي اسميها مجازا مدونه حيث لم ترتقي لهذه الصفه ..
    دمتي في ألق...

    http://salfahad.blogspot.com

    ردحذف